ليوم حديثسنتكمل انا عن تاريخ وتطور وسائل النقل وقد تحدثنا في المقالة السابقة إقراء المقالة تاريخ وسائل النقل النقل البري واليوم نتحدث عن وسائل إخرى من وسائل النقل وهي النقل البحري و النقل بواسطة السكك الحديدية.
النقل البحري
طورت القوارب البدائية في العصر الحجري لتمكن الإنسان من الملاحة و النقل في
الأنهار ومن الصيد فيها وعند الشواطئ. ويظن بأنه كان من الضروري للوصول
إلى القارة الإسترالية من وجود سفن مناسبة من أجل إيصال الناس إليها، ومع
تطور الحضارة البشرية طورت قوارب أكبر للتجارة والحروب ، في البحر المتوسط
طورت سفن شراعية تسمى القادس منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد ثم أهملت هذه
السفن نتيجة تطور السفن العابرة للمحيطات مثل السفن العربية الكبيرة في
القرن الثالث عشر والسفن الصينية في أوائل القرن الخامس ومع بداية الثورة
الصناعية تم صنع أول سفينة بخارية لتسير فيما بعد بقوة الديزل وتم تطوير
الغواصات وكانت خصيصاً للأغراض العسكرية.
ومن جهة أخرى تم تطوير قوارب من أجل النقل النهري،
تم تطوير قنوات مائية في بلاد الرافدين منذل حوالي 4000 قبل الميلاد
وحضارة وادي السند في باكستان وشمال الهند حوالي 2600 قبل الميلاد وكان أول
نظام قنوات للري في العالم.
إن
أطول قناة من العصور القديمة كانت القناة الكبري في الصين وبلغت 1794
كيلومتر طولا وبنيت لحمل الإمبراطور يانغ غونغ بين بكين وهانجتشو، وبدأ
المشروع في عام 605 ميلادي، وعلى الرغم من بعض أجزائها كانت موجودة منذ 486
قبل الميلاد، طورت القنوات في العصور الوسطى في أوروبا في البندقية
وهولندا، بدأ بيير بول ريكت بتنظيم بناء قناة بطول 240 كيلومتر.
النقل بواسطة السكك الحديدية
يعود تاريخ النقل بالسكك الحديدية إلى ما يقرب عن 500 سنة، واختراع الحصان البخاري والسكة القضبان وكانت عادة من الخشب أو الحجر في بعض الأحيان. وكان يستخدم لنقل الفحم من
المنجم إلى النهر أو البحر، حيث يمكن أن ينقل من هناك عن طريق السفن
والقوارب الكبيرة، مع تسيير عجلة مشفه على السكك الحديدية. ثم استعمال الفولاذ في السكك بدأ في 1760، وتبعها نظام plate ways حيث شفة السكة أصبحت جزءا من السكك الحديدية نفسها. استفاد النقل بالسكك الحديدية نظم حديثة لأول مرة في إنجلترا في 1820 م. بإدخال القاطرة البخارية، وكانت أول مكننة للنقل البري، والتي أصبحت ولمدة 100 سنة تعتبر المسيطرة على النقل البري الآلي.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق