نقل عفش الكويت 99664128 فك نقل تركيب جميع انواع الاثاث المنزلي والمكتبي المحلي والمستورد ايكيا وميداس وسنتربوينت وبنتا والغانم نغطي جميع محافظات الكويت

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الثلاثاء، 31 مايو 2016

تاريخ وسائل النقل ( النقل البحري )

بواسطة : نقل عفش الكويت 99664128 العالمية 5/31/2016 03:13:00 م
ليوم حديثسنتكمل انا عن تاريخ وتطور وسائل النقل وقد تحدثنا في المقالة السابقة إقراء المقالة تاريخ وسائل النقل النقل البري واليوم نتحدث عن وسائل إخرى من وسائل النقل وهي النقل البحري و النقل بواسطة السكك الحديدية.

النقل البحري


طورت القوارب البدائية في العصر الحجري لتمكن الإنسان من الملاحة و النقل في الأنهار ومن الصيد فيها وعند الشواطئ. ويظن بأنه كان من الضروري للوصول إلى القارة الإسترالية من وجود سفن مناسبة من أجل إيصال الناس إليها، ومع تطور الحضارة البشرية طورت قوارب أكبر للتجارة والحروب ، في البحر المتوسط طورت سفن شراعية تسمى القادس منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد ثم أهملت هذه السفن نتيجة تطور السفن العابرة للمحيطات مثل السفن العربية الكبيرة في القرن الثالث عشر والسفن الصينية في أوائل القرن الخامس ومع بداية الثورة الصناعية تم صنع أول سفينة بخارية لتسير فيما بعد بقوة الديزل وتم تطوير الغواصات وكانت خصيصاً للأغراض العسكرية.
ومن جهة أخرى تم تطوير قوارب من أجل النقل النهري، تم تطوير قنوات مائية في بلاد الرافدين منذل حوالي 4000 قبل الميلاد وحضارة وادي السند في باكستان وشمال الهند حوالي 2600 قبل الميلاد وكان أول نظام قنوات للري في العالم.
إن أطول قناة من العصور القديمة كانت القناة الكبري في الصين وبلغت 1794 كيلومتر طولا وبنيت لحمل الإمبراطور يانغ غونغ بين بكين وهانجتشو، وبدأ المشروع في عام 605 ميلادي، وعلى الرغم من بعض أجزائها كانت موجودة منذ 486 قبل الميلاد، طورت القنوات في العصور الوسطى في أوروبا في البندقية وهولندا، بدأ بيير بول ريكت بتنظيم بناء قناة بطول 240 كيلومتر.

النقل بواسطة السكك الحديدية


يعود تاريخ النقل بالسكك الحديدية إلى ما يقرب عن 500 سنة، واختراع الحصان البخاري والسكة القضبان وكانت عادة من الخشب أو الحجر في بعض الأحيان. وكان يستخدم لنقل الفحم من المنجم إلى النهر أو البحر، حيث يمكن أن ينقل من هناك عن طريق السفن والقوارب الكبيرة، مع تسيير عجلة مشفه على السكك الحديدية. ثم استعمال الفولاذ في السكك بدأ في 1760، وتبعها نظام plate ways حيث شفة السكة أصبحت جزءا من السكك الحديدية نفسها. استفاد النقل بالسكك الحديدية نظم حديثة لأول مرة في إنجلترا في 1820 م. بإدخال القاطرة البخارية، وكانت أول مكننة للنقل البري، والتي أصبحت ولمدة 100 سنة تعتبر المسيطرة على النقل البري الآلي.

تقييمك للموضوع

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تطوير : مدونة حكمات
Follow my blog with Bloglovin